الأخبار

الصانع: دليل المشرع العربي لتمكين الشباب قدمته منذ 4 أعوام

أكد النائب د. ناصر الصانع ان دليل المشرع العربي لتمكين الشباب مشروع قدمته منذ اربعة اعوام، عندما كنت رئيسا للاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب وهي فكرة اجراء دراسة مقارنة للتشريعات الخاصة بالشباب في الدول العربية والدول الاجنبية «بغرض الوقوف على افضل الممارسات الدولية المعاصرة في مجال تمكين الشباب، وتحفيز البرلمانيين العرب على تبني المبادرة بطرح اطار استراتيجي لوضع قوانين تستهدف تعزيز مشاركة الشباب في عمليات التنمية والاصلاح في الدول العربية، وتساعد ايضا على مواجهة الاخطار المختلفة والمتجدد التي يتعرض لها الشباب».
وقال د. الصانع في تصريح صحفي ان المبادرة تطورت الى مشروع وخطة عمل، بالتعاون مع الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب وبرنامج الامم المتحدة الانمائي، الذي قدم دعما مهما لهذه المبادرة، وساعد على عقد عدة لقاءات تحضيرية لانجاز المشروع، في بيروت، والقاهرة، والكويت، فضلا عن تكليف برنامج الدراسات البرلمانية بجامعة القاهرة بتشكيل فريق بحثي لاعداد الدراسات اللازمة، وعرض النتائج والمقترحات على البرلمانيين العرب، للمناقشة والتطوير. وتشكلت هيئة علمية واستشارية للاشراف على سير المشروع. واوضح الصانع أنه تم اعداد دراسة مقارنة لتشريعات الشباب في الدول العربية، وكذلك عرض الاجهزة والسياسات السائدة بشأن الشباب، ثم اجراء دراسة دولية تضمنت مراجعة الاتفاقيات والترتيبات الدولية المعنية بتمكين وتطوير قدرات الشباب، وكذلك التجارب التشريعية في عدد من دول العالم يمثل المناطق الثقافية والجغرافية المختلفة.
وذكر انه من حصيلة المراجعة المقارنة، تمت بلورة ملامح سياسة تشريعية لتمكين الشباب، تضم ثلاثة مكونات، اولها الاسس الاستراتيجية لسياسات تمكين الشباب في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والحضارية، وثانيها مقترح بإطار تشريعي عربي لتمكين الشباب، يعد بمنزلة نقطة ارتكاز متاحة امام المجالس العربية وهي بصدد اعداد قوانين وطنية بشأن الشباب بما يلائم معطياتها الوطنية المختلفة، وثالثها، دليل اجرائي هو عبارة عن مجموعة من «المقترحات» و«الاساليب» التي يمكن ان يستأنس بها البرلمانيون العرب عند مناقشة ووضع وتطوير تشريعات الشباب، باعتبار ان الاطار التشريعي يجسد اولويات السياسة العامة للدولة ككل.
وأشار الصانع إلى انه شاركت في فعاليات الورشة واللقاءات الاخرى، التي تمت بالتعاون مع الاتحاد الكشفي والمنظمة الكشفية العربية وجامعة القاهرة، نخبة برلمانية من مختلف المجالس العربية وخبراء من منظمات كشفية وشبابية عربية والامين العام للاتحاد البرلماني العربي، وتضمنت عروضا لتجارب عربية في مجال تمكين الشباب وتعزيز مشاركتهم وتنمية دورهم واوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية، وساهمت الورشة في بلورة اسس الدليل، من حيث اهداف الاستراتيجيات الوطنية للشباب، والسياسات المختلفة لتطوير اوضاع الشباب، ودور الاجهزة التنفيذية والمجالس التشريعية، وكذلك الاعلام ومؤسسات المجتمع المدني، وبلورة ابرز التحديات التي تواجه الشباب في المجتمعات العربية.

تاريخ النشر: 2008-02-24

Print This Page
اضغط هنا - نسخة الطباعة


 
الأولى
الأخبار
ملف الصانع
ألبوم الصور
السيرة الذاتية
نتائج الانتخابات
اتصل بنا
 
 


للتواصل من خلال الـ SMS
أدخل هاتفك النقال
965+

 
 


القائمة البريدية


 
 
 

الموقع برعاية وتصميم بوكس لينك - www.BoxLink.Net