الأخبار

منظمة «برلمانيون عرب ضد الفساد» تعد دراسة عن واقع الفساد وحجمه في الوطن العربي

عمان – كونا - كشف رئيس منظمة «برلمانيون عرب ضد الفساد» النائب الكويتي د. ناصر الصانع عن وجود دراسة تقوم بها المنظمة حاليا تتعلق بواقع وحجم الفساد في العالم العربي وتعتبر باكورة اعمال المنظمة حول محاربة الفساد .
واكد الدكتور الصانع في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اثر مشاركته في ندوة نظمتها المنظمة - فرع الأردن ان هذه الدراسة تتحدث عن واقع الفساد في الوطن العربي الذي شهد تراجعا كبيرا في مستوى الشفافية لعام 2007.
وقال إن الفساد مستشر في العالم وفي منطقتنا العربية على وجه الخصوص حيث شهد عام 2007 أكبر انتصار لقوى الفساد في عالمنا العربي وفق آخر مؤشر لمدركات الفساد الذي أعلنته منظمة الشفافية العالمية اخيرا.
وقال ان هناك قلقا متناميا لدى المنظمه بتوسع آثار الفساد ليشمل ازديادا لمعدلات البطالة والفقر والأمية وانخفاضا لنفقات التعليم والصحة والاسكان والثقافة في أوطاننا رغم أن هناك توسعا لشبكة نشطاء محاربة الفساد من برلمانيين وصحافيين ومحامين ومنظمات مجتمع مدني.
وحذر الصانع من ازدياد فقدان الثروات في الوطن العربي بسبب زيادة حجم الفساد التي تجني عوائدها النخب الفاسدة وهي التي تتجسد بحسبه رأيه في الشخصيات العامة فيما النخب المفسدة هم رجال الأعمال والشركات الكبرى التي تدفع لهم غير عابئة بما تؤدي اليه تلك الممارسات من تآكل ثروات الوطن والمواطن على المديين المتوسط والبعيد.
من جهته اشاد سفير دولة الكويت لدى المملكة الاردنية الهاشمية بدور مؤسسات المجتمع المدني الكويتية وتفاعلها مع نظيراتها في الاردن وفي العالم وقال ان هذه المؤسسات تعتبر الرافد الداعم للسلطة التنفيذية وغيرها.
وقال ان السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية تولي مؤسسات المجتمع المدني في دولة الكويت اهتماما كبيرا لمحاربة الفساد، مشددا على ان الجميع في الكويت يسعى جاهدا للقضاء على الفساد والغاء هذا المصطلح من القاموس الكويتي.
واضاف ان التواجد المتميز لنشطاء كويتيين من مجلس الامة الكويتي في هذه الندوة المخصصة لمحاربة الفساد يأتي للتأكيد على ان الكويت من أولى الدول التي تعمل بكل طاقتها على محاربة هذه الافة.
وكان ناشطون في مجال حقوق الانسان ونواب اكدوا خلال الندوة أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني والبرلمان في كشف مواطن الفساد متفقين على أن الفساد هو المعطل الأول للتنمية الشاملة المستدامة. يذكر ان منظمة «برلمانيون عرب ضد الفساد» أنشئت في بيروت عام 2004 بهدف جمع البرلمانيين والناشطين بالشأن العام وتقوية قدراتهم في مكافحة الفساد وتعزيز المساءلة والشفافية وحكم القانون.

تاريخ النشر: 2008-03-18

Print This Page
اضغط هنا - نسخة الطباعة


 
الأولى
الأخبار
ملف الصانع
ألبوم الصور
السيرة الذاتية
نتائج الانتخابات
اتصل بنا
 
 


للتواصل من خلال الـ SMS
أدخل هاتفك النقال
965+

 
 


القائمة البريدية


 
 
 

الموقع برعاية وتصميم بوكس لينك - www.BoxLink.Net