الأخبار

الصبيح تسلمت مبادرة الحركة الدستورية: لا يوجد فيها مانعجز عن تنفيذه

في لقاء استمر لأكثر من 4 ساعات متواصلة اجتمعت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح في مكتبها مساء أول من أمس بعدد من أعضاء الحركة الدستورية وهم النواب ناصر الصانع، جمال الكندري، جمعان الحربش ، دعيج الشمري، وخضير العنزي حيث استلمت منهم مبادرة الحركة لإصلاح الوضع التعليمي.
وقد وصف الطرفان هذا اللقاء بـ «الإيجابي والمثمر» وأملا ان يتم تكراره لاستكمال المناقشات حول موضوع التعليم.
النائب د.ناصر الصانع قال بعد الاجتماع ان الوثيقة تأتي ضمن اجتهاد الحركة الدستورية لتقديم مبادرات في هذا الخصوص بع دان قدمنا مبادرة للوضع الصحي، فضلا عن مبادرة للتعاون بين السلطتين، مشيرا الى انه تم خلال اللقاء بحث الملاحظات التي استلمناها من الكثير من المواطنين والعاملين في الحقل التربوي على الاداء في وزارة التربية والجهات التي تشرف عليها الوزارة حيث كان الحوار موضوعي وإيجابي وأشرنا فيه الى قضايا مزودة بالوثائق، كما اشارت الوزيرة الى قضايا أخرى وزودتنا بوثائقها.
وأضاف ان اللقاء لم ينته بعد حيث بقيت اسئلة عند وزيرة التربية وستقوم بالإجابة عليها في لقاء مقبل مؤكدا الوضع التربوي بحاجة الى تكاتف وتهدئة وان تكون القلوب جميعها متفقة على مسار واحد حيث ان الوضع الحالي لا يسر احد.
واكد الصانع على ان الوزيرة الصبيح «وعدت ان لن يقل اهتمامها وحرصها عن اهتمامنا وان يكون هناك فريق واحد لقيادة المسيرة التربوية والخروج من الوضع الحالي الذي لا نعتقد بانه وضع مناسب، مشيرا الى ان اللقاء المقبل سيناقش قضايا لم يسعفنا الوقت لطرحها في هذا اللقاء».
وبشأن المركز الوطني لتطوير التعليم وان كان قد درات حوله مناقشات في اللقاء قال النائب الصانع: «طلبنا معلومات حوله وسوف يتم تزويدنا بها مشيرا الى ان اللقاء لم يتطرق لاسماء او مناصب فذلك ليس قضيتنا».

مشاكل كثيرة

من جانبه قال النائب خضير العنزي «ان العملية التربوية تواجه الكثير من المشاكل في عدة مستويات (المنهج .. المدرسة .. المتابعة في المستوي والتحصيل الدراسي والتدقيق) مشيرا الى ان الحركة قدمت تصورها لتفعيل مسيرة التعليم في البلاد.
واكد العنزي «ان التصورات الذي قدمت لا تلزم احدا وانما تضع رؤى امام المسؤولين شرحنا رؤيتنا كاملة في مستوى التعليم وكيفية النصوص به، واكدنا ان هناك ازمة فمخرجات مستويات التعليم متدنية ناهيلك عن الخلل في المناهج.
واكد العنزي ان الادارة هي مسؤولية الوزيرة والوكيل والوكلاء المساعدين ونحن لا نتدخل فيها ونربأ بأنفسنا عن التدخل في الشأن الاداري داخل الوزارة.
وفي رده على سؤال حول تصريح النائب جمان الحربش الذي اشار فيه الى تصفية حسابات داخل الوزارة قال: ان هذه ملاحظات النواب ومن حقهم ان يتقدموا في ابداء الملاحظات والاسئلة البرلمانية والمقترحات حيث ان ذلك يأتي في اطار الدستور والرباقة وفي طور التعاون بين السلطتين».
وبشأن ان كان اللقاء مع الوزيرة الصبيح هو بمثابة الهدنة المؤقتة قال: في النهاية هي ادوات رقابية نمارسها كاملة من باب المنطلق الايجابي والتعاون، مشيرا الى ان هناك مسؤولية دستورية على النواب والوزراء والجميع يمارس حقه سواء في الرقابة والتشريع او في التنفيذ والادارة.
ولفت العنزي الى ان البرنامج المقدم للوزيرة الصبيح غير ملزم ونحن لا نتحدث عن الالزام في هذه القضية حيث اننا نمثل جهة سياسية تملك رؤية للاصلاح، مشيرا الى ما قدم رؤية كاملة على مستوى التعليم ولا تقتصر على جزء محدد وهي دراسة علمية منهجية واضحة وركزت على التعليم التقني والعلمي.

التطبيق ممكن

بدورها اشارت الوزيرة الصبيح الى تسلمها رؤية الحركة لتطوير التعليم وقالت: نحترم وجهات نظر الحركة، وقد اكدت اننا ندرس هذه المذكرة ونعرضها على المختصين مع ملاحظة ان الكثير من القضايا التي طرحها النواب نفذتها الوزارة وعموما فانني لم اجد في الاستعراض الشفهي للمذكرة شيئان نعجز عن تطبيقه ولكن هناك بعض القضايا التي تتطلب دعم السلطة التشريعية.
وقالت الصبيح: نتابع تنفيذ استراتيجية تطوير التعليم حتى 2025 التي اعتمدها مجلس الوزراء وبعض ما جاء في مذكرة الحركة مشاريع تم تنفيذها.
ووصفت الوزيرة اللقاء بالاستثمار والمعبر عن الحرص الشديد من الحركة على العلاقة الطيبة مع وزارات الدولة لاسيما وزارة التربية وما يهمنا ان تكون ا لسلطتين التشريعية والتنفيذية حريصتان على تطوير التعليم.
بشان ان كان اللقاء يمكن وصفه بلقاء التهدئة اكدت الوزيرة الصبيح على ا ن الانسان عدو ما يجهل مبدية تأييدها لهذه اللقاءات وتكرارها حتى يتم ايضاح الصورة الحقيقية.




انفلونزا الصبيح

حيا النائب الصانع سعة صدر الوزيرة الصبيح رغم انها كانت مريضة ومصابة بأنفلونزا وسخونة وقال «الله يعطيها العافية كان لقاء طويل ولكنه في مصلحة البلد».

صوت المعلمين

أكد النائب خضير العنزي ان جمعية المعلمين نقابة تمثل جميع المعلمين ومتنخبة انتخاباً حراً وديموقراطياً وهي صوت المعلمين.

صلاة القيام

خرج النائب خضير العنزي من الاجتماع اولاً للحاق بصلاة القيام وتبعه بعد ذلك جميع نواب الحركة المجتمعين مع الوزيرة بعد ان كان محتملاً ان يطول اللقاء الى ما بعد الساعة الواحدة ليلاً لولا الصلاة.

تاريخ النشر: 2007-10-06

Print This Page
اضغط هنا - نسخة الطباعة


 
الأولى
الأخبار
ملف الصانع
ألبوم الصور
السيرة الذاتية
نتائج الانتخابات
اتصل بنا
 
 


للتواصل من خلال الـ SMS
أدخل هاتفك النقال
965+

 
 


القائمة البريدية


 
 
 

الموقع برعاية وتصميم بوكس لينك - www.BoxLink.Net