الأخبار

الصانع يشدد على أهمية الثقة بالنظام الانتخابي

'كونا'- قال النائب د.ناصر الصانع ان اهم التحديات التي تواجه البرلمانيين هي 'الشرعية' لاسيما انهم يمثلون دائرة انتخابية كبيرة مشددا على اهمية الثقة بالنظام الانتخابي.
واضاف الصانع في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية 'كونا' انه شدد على هذه النقطة في الكلمة التي القاها بالمؤتمر الدولي السابع لمنظمة الامم التحدة حول اعادة ابتكار الحكومة الذي عقد في العاصمة النمساوية فيينا في الفترة الممتدة من ال26 وحتى ال29 من شهر يونيو الماضي بمشاركة 300 شخصية من صناع القرار في الجانب الحكومي والبرلماني والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية المتخصصة.
ولفت الى انه ركز في كلمته على قضية تحسين الثقة بالنظام الانتخابي وذلك من وجهة نظر برلماني عربي مؤكدا الحاجة الى تحسين او ادخال تعديلات على القوانين الانتخابية وذلك على الرغم من تنظيم العديد من الدول خلال العقد الماضي للانتخابات بصورة دورية مستشهدا على ذلك بالازمة السياسية الحالية التي يشهدها لبنان والازمة التي شهدتها دولة الكويت العام الماضي عندما تم حل البرلمان.
واعتبر الصانع ان هذه الازمات ناجمة عن 'سوء التمثيل والمطالبات بصياغة قوانين انتخابية افضل' لافتا الى ان 'اي قانون ديموقراطي عليه ان يأخذ بعين الاعتبار العديد من المسائل المرتبطة بتمويل الحملات الانتخابية والتغطية الاعلامية ومعايير المصداقية'. وشدد على ضرورة مراقبة اعضاء البرلمان عن قرب للسلطة التنفيذية والموازنة وتأمين الشفافية في العائدات والنفقات. وذكر الصانع ان 'منظمة برلمانيون عرب ضد الفساد' التي يترأسها والتي تأسست عام 2004 وتتخذ من بيروت مقرا لها عملت على 'تعزيز وتقوية الدور البرلماني' من خلال سلسلة من النشاطات التي نظمتها.
واشار الى ان 'منظمة برلمانيون عرب ضد الفساد' تقود وتدير مجموعة عمل في 'المنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد' بهدف تفعيل الجهود البرلمانية الخاصة لحث الدول على التوقيع على اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد والمصادقة عليها ومن ثم تنفيذ الالتزامات المحلية من اصدار التشريعات والانظمة والسياسات اللازمة ومن ابرزها تقديم تقرير سنوي عن التقدم في مكافحة الفساد على المستوى المحلي للمؤتمر السنوي.
واضاف النائب الكويتي ان 'منظمة برلمانيون عرب ضد الفساد' تدير مشروعا اقليميا لاصدار دليل حول 'اخلاقيات السياسة ونزاع المصالح' اضافة الى مشروع آخر حول 'تحسين مستوى الشفافية فيما يتعلق بالعائدات الحكومية'. واوضح ان الهدف من هذه المشاريع هو تحويل البرلمانيين الى وكلاء للاصلاح وفي الوقت نفسه تعزيز علاقة الثقة بينهم وبين المواطنين الذين يمثلونهم.

تاريخ النشر: 2007-07-04

Print This Page
اضغط هنا - نسخة الطباعة


 
الأولى
الأخبار
ملف الصانع
ألبوم الصور
السيرة الذاتية
نتائج الانتخابات
اتصل بنا
 
 


للتواصل من خلال الـ SMS
أدخل هاتفك النقال
965+

 
 


القائمة البريدية


 
 
 

الموقع برعاية وتصميم بوكس لينك - www.BoxLink.Net