الأخبار

نواب من 'الدستورية' يطالبون بإنشاء هيئة لمكافحة الفساد

تقدم اربعة من نواب الحركة الدستورية (ناصر الصانع، جمال الكندري، د.محمد البصيري، دعيج الشمري) بالاضافة الى صالح الفضالة باقتراح بقانون لإنشاء هيئة مكافحة الفساد تهدف الى تحقيق التالي:
-1 انشاء هيئة وطنية مستقلة لها صلاحيات قانونية في مكافحة الفساد وتعقب ممارسيه وفقا لهذا القانون والقوانين النافذة.
-2 منع الفساد ومكافحته ودرء مخاطره وآثاره وملاحقة مرتكبيه وحجز واسترداد الاموال والعائدات المترتبة على ممارسته، وفقا لأحكام هذا القانون، بالاضافة لما تقرره القوانين الاخرى النافذة.
-3 تعزيز مبدأ التعاون والمشاركة مع الدول والمنظمات الدولية والاقليمية في البرامج والمشاريع الدولية الرامية الى مكافحة الفساد.
-4 ارساء مبدأ النزاهة والشفافية في المعاملات الاقتصادية والمالية والادارية بما يكفل تحقيق الادارة الرشيدة لأموال وموارد وممتلكات الدولة والاستخدام الامثل لهذه الموارد.
-5 تفعيل مبدأ المساءلة وتعزيز الدور الرقابي للاجهزة المختصة والتيسير على افراد المجتمع في اجراءات حصولهم على المعلومات ووصولهم الى السلطات المعنية.
-6 تشجيع وتفعيل دور مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في المشاركة الفاعلة والنشطة في محاربة الفساد ومكافحته وتوعية افراد المجتمع بمخاطره وتوسيع نطاق المعرفة بوسائل واساليب الوقاية منه. مع عدم الاخلال بأي احكام قانونية اخرى، يسري هذا القانون على الآتي:
أ- كل جرائم الفساد ومرتكبيها التي تقع كلها او بعضها او جزء منها في الدولة او احدى المؤسسات التابعة لها في الخارج ايا كانت طبيعة وجنسية مرتكبيها.
ب- جرائم الفساد ومرتكبيها التي تقع خارج دولة الكويت وتكون المحاكم الكويتية مختصة بها وفقا لقانون الاجراءات الجزائية وقانون مكافحة غسل الاموال والقوانين النافذة الاخرى وكذلك الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها دولة الكويت او انضمت اليها.
وتتمتع الهيئة بالشخصية الاعتبارية ويكون لها استقلال مالي واداري وتتبع رئيس مجلس الامة، ويكون المقر الرئيسي للهيئة في العاصمة، ويجوز انشاء فروع لها في بقية انحاء الدولة عند الاقتضاء بقرار من رئيس الهيئة

تاريخ النشر: 2007-06-28

Print This Page
اضغط هنا - نسخة الطباعة


 
الأولى
الأخبار
ملف الصانع
ألبوم الصور
السيرة الذاتية
نتائج الانتخابات
اتصل بنا
 
 


للتواصل من خلال الـ SMS
أدخل هاتفك النقال
965+

 
 


القائمة البريدية


 
 
 

الموقع برعاية وتصميم بوكس لينك - www.BoxLink.Net