الأخبار

تشكيل فريق حكومي للإدارة ودعم المحافظ لشراء الأسهم

«المالية» استمعت إلى أطراف أزمة البورصة

استمعت لجنة الشؤون المالية البرلمانية في اجتماعها امس الى الاطراف المعنية في ازمة البورصة سواء أكانت تلك في الجانب الحكومي او الخاص.
وأكد رئيس اللجنة النائب د. ناصر الصانع ان الاجراءات التي عرضتها الحكومة على اجتماع اللجنة امس حول "ازمة البورصة" تدلل على تماسك المؤسسات الاقتصادية، مشيرا الى ان اللجنة باركت جهود البنك المركزي وقراراته ذات الصلة بمواجهة تداعيات ازمة البورصة.
واضاف في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع ان اللجنة اعربت عن فخرها بدور "المركزي" في الحفاظ على السياسة النقدية واستخدام الادوات اللازمة لهذا الغرض في الوقت المناسب، واصفا تدخل الحكومة في الازمة الاخيرة بالمدروس.
واكد ان وقوف الدولة مع المؤسسات المصرفية وضع جهازنا المصرفي في مستوى جيد ومتقدم، لافتا الى ان الانخفاض في مؤشر البورصة الكويتية يعتبر الاقل مقارنة مع البورصات الخليجية والعالمية.
واعرب الصانع عن الامل في ان تواصل الحكومة اجراءاتها بشفافية من اجل تعزيز الثقة في البورصة وجهازنا المصرفي، داعيا الى "حوار مفتوح وصريح لوأد الاشاعات ومنع الهلع بين الناس".
من جانبه، قال وزير المالية مصطفى الشمالي ان الاجتماع كان جيدا وتم خلاله شرح الاجراءات المقدمة من الحكومة، مشيرا الى ثناء اعضاء اللجنة على تلك الاجراءات، وايضا من الشركات الاستثمارية والبنوك وبالتالي سنستمر على ما تم عمله من اجراءات.
واكد النائب محمد العبد الجادر ضرورة تشكيل فريق حكومي لادارة الازمات لمواجهة مستجدات الاوضاع الاقتصادية.
وقال العبد الجادر في تصريح للصحافيين عقب خروجه من اجتماع اللجنة امس ان النواب طالبوا الجهات الحكومية التي لديها استثمارات مالية في الكويت ومنها مؤسسة البترول الوطنية والتأمينات الاجتماعية والامانة العامة للاوقاف بالاستثمار في بورصة الكويت، مشيرا الى ان عددا من الخبراء الاقتصاديين حضوا الحكومة على الاستثمار في هذه الظروف للاستفادة من تراجع اسعار الاسهم.
واشار العبد الجادر الى ان النواب ثمنوا دور الحكومة وبالذات بنك الكويت المركزي لقراراته الاخيرة وانعكاساتها على وضع البورصة.
وكشفت مصادر برلمانية عقب الاجتماع ان عددا من النواب طالبوا الفريق الحكومي بمطالبة الهيئة العامة للاستثمار بان تقوم بالتدخل المباشر في بورصة الكويت وليس عبر صناديق استثمارية، وذلك عبر انشاء صندوق خاص في الهيئة تقوم خلاله بالشراء المباشر.
واشارت المصادر الى ان محافظ البنك المركزي اوضح خلال الاجتماع ان انخفاض سوق الكويت للاوراق المالية يعد الاقل مقارنة بالاسواق العالمية وبنسبة انخفاض بلغت 5%، لافتة الى ان الاقتصادية مها الغنيم اوضحت للجنة خلاف هذا الرقم، مشيرة الى ان نسبة الانخفاض بلغت 26% في سوق الكويت للاوراق المالية، وعقب محافظ البنك المركزي على ان هذه النسبة هي نسبة لوضع البورصة وقياسها على فترات سابقة وان الـ5% هي نسبة مقارنة انخفاض سوق الكويت للاوراق المالية بالاسواق العالمية.
واشارت المصار الى ان عددا من الحاضرين طالبوا الحكومة الكويتية بضرورة دعم بعض الشركات على غرار ما جرى عمله مع البنوك المحلية، لا سيما ان هناك شركات تعرضت لخسائر وتسعى لتعويضها عبر الاقتراض من البنوك، والعودة للاستثمار في السوق الا ان البنوك رفضت منحهم القروض.
وبينت المصادر ان تلك المطالب تمثلت في تمويل الدولة لتلك الشركات ومنحت ودائع او صناديق لتعاون نشاطها في السوق ومن ثم تسدد للدولة عبر ارباح هذه الصناديق.
ومن جانبه قال وزير التجارة والصناعة احمد باقر ان الخبراء الاقتصاديين كانوا موجودين وخبراء الحكومة اضافة الى الشركات وتم تبادل الآراء، مؤكدا ان الكل اجمع على ان الازمة عالمية، وان اجراءات الحكومة جيدة جداً، مضيفاً ان اي آراء جديدة او اقتراحات جديدة يتم دراستها.
ونقل النائب د. حسن جوهر عن محافظ البنك المركزي الشيخ سالم الصباح تأكيده ان الكويت بعيدة عن الازمة المالية العالمية التي منيت بها بعض الدول في مختلف العالم فيما رفض بعض اعضاء اللجنة ما يقوله.
ونقل النائب د. حسن جوهر للصحافيين بعض ما دار خلال الاجتماع، مؤكداً ان المسؤولين اكدوا ان هيئة الاستثمار قامت بضخ بعض الاموال خلال الفترة الماضية وزادت بعض المحافظ، مما رفع حصة الهيئة من 55% الى 76%، فيما كشف مصدر برلماني آخر حضر الاجتماع أن المبلغ يقدر بـ8 مليارات دينار.
واشار جوهر الى ان الحكومة اطلقت عدة اوصاف على ما يحدث من أزمة مالية، منها زلزال وعواصف مالية، لافتاً الى ان البنك المركزي قام بتغيير السياسة النقدية من خلال ثلاثة اجراءات، اولها تأمين السياسة النقدية، وهي خطوة غير مسبوقة في الكويت، وثانيها تنظيم عمليات ضخ الاموال ما بين البنوك، بالاضافة إلى السياسات الرقابية للحفاظ على سلامة ومتانة الجهاز المصرفي في البلاد، وكذلك رفع كفاية رأس المال الى 12%.

تاريخ النشر: 2008-10-13

Print This Page
اضغط هنا - نسخة الطباعة


 
الأولى
الأخبار
ملف الصانع
ألبوم الصور
السيرة الذاتية
نتائج الانتخابات
اتصل بنا
 
 


للتواصل من خلال الـ SMS
أدخل هاتفك النقال
965+

 
 


القائمة البريدية


 
 
 

الموقع برعاية وتصميم بوكس لينك - www.BoxLink.Net